( الحرية أولاً ) ينشر حصرياً كتاب «من الأمة إلى الطائفة، سورية في حكم البعث والعسكر» بأجزائه الثلاثة كاملاً للكاتب الأستاذ: ’’ميشيل كيلو‘‘.. الحلقة الثالثة: أقانيم البعث الثلاثة
من الأمة إلى الطائفة
سورية في حكم البعث
قراءة نقدية
ميشيل كيلو
باريس ٢٠١٧/٢٠١٩
أقانيم البعث الثلاثة:
هذه الأقانيم المترابطة، تبين المصدر الذي استمد البعث منه منطلقاته النظرية وممارساته، ووعوده السياسية وأهدافه، ورأى فيه برنامجا قوميا/اجتماعيا متكامل المقومات، يمكن أن تقبله وتتعاطف معه الفئات الوسطى في الريف والمدينة، وبالأخص منها الشرائح المتعلمة، والموظفين، والراغبين من العسكريين في اجراء تغيير يمتلكون أدواته، ويرون فيه دورهم الذي يتصدى لمشكلات العرب الكبرى، كالتجزئة والاستبداد والتفاوت الطبقي والاقتصادي، ومواقفهم من حاضر ومستقبل أوطانهم، والمهام التي عليهم تحقيقها، بغض النظر عن المدخل الذي يلجون منه إلى ترجمة أقانيم “البعث” الثلاثة، التي يخبرهم أن من غير الجائز فصلها عن بعضها، إن كان العرب عازمين حقا على اللحاق بالعالم الحديث، ومبارحة التجزئة والتبعية، والتحرر من الحكومات الرجعية، والنجاح في معالجتها كحزمة واحدة، من المحتم أن يفشل أي منها، إذا ما فُصِلَ عن الأقنومين الآخرين، أو تجاهل ما بينه وبينهما من ترابط يعكس أصالة الأمة، وعبقرية البعث العربي كحزب ينفذ انقلابا شاملا في مفاهيم وقيم العرب، أداته “جيل جديد يمثل الوعي وقوة النفس والإرادة والعقيدة، تمت تربية صفته الشعبية إلى الروح والحياة أكثر مما تمت إلى السياسة والحقوق والحريات”(15)، ويعمل لتحقيق الثالوث المترابط بقوة تفاعله الصميمي مع مقولاته، وقدرته على ترجمته إلى واقع يعيد الأمة إلى حقيقتها المغيبة، بفضل سياسات وممارسات توجه نضال الحزب اليومي نحو تحقيق مقولات ثالوثه في ترابطها.
ـ إذا كان من المسلم به أن كل اقنوم يمثل جملة مفهومية قائمة بذاتها على صعيدي النظر والممارسة، فان من الصحيح أيضا أن وظيفته تتطلب قدرا من الاستقلال النسبي عن الاقنومين الآخرين، دون أن يفقد تكامله وتفاعله معهما.
ـ بهذا الربط بين أقانيمه، اختلف وعي “البعث” عن وعي أحزاب الساحتين القطرية والقومية، التي لم ينجح إى منها في ايجاد صياغة مفهومية تجمع الأقانيم/الاهداف الثلاثة في جملة واحدة. ومع ان هناك من تبنى واحدة منها، أو اعتمدها كمقولات متراصفة، فإن الميل إلى فصلها بعضها عن بعض، ككلية مفهومية وكأهداف نضالية، جعله يتجاهل ما بينها من علاقات تفاعلية، وقوض قدرته على انجاز عمل يغطي مجمل القضايا الراهنة على أرضية تاريخية/روحية محايثة للنفس العربية، في رأي الاستاذ عفلق.
-وكان قد جرى بين أواخر الاربعينات والسبعينات نقاش خلافي، عمّ الوسطين السياسي والثقافي حول العلاقة بين الوحدة والحرية والاشتراكية، مع تركيز خاص على علاقة الوحدة بالاشتراكية، وأيهما يجب أن تعطى الأولوية في العمل العام، وتكون مدخلا إلى الاقنومين الآخرين، ورافعة لتحقيقهما؟. وهل تحقيق الوحدة حتمي قبل قيام النظام الاشتراكي، أم ان قيامه أولا هو شرط تحقيقها؟.
ـ قال “البعث” بقلم ميشيل عفلق :”إن الوحدة هي أعمق من كل شيء، وهي قادرة على أن تصحح الأخطاء …اما السبيل إلى جعلها وحدة شعبية اشتراكية ديمقراطية فهو الايمان بها وتبنيها والعمل لها لا الخوف منها وتركها للصدف والظروف، وأضاف أنه لن يتم بعث حقيقي اذا لم توحد الاقطار العربية… فالوحدة شرط لازم للتحرر من الاستعمار والاستغلال، وهي فكرة انقلابية بالمعنى الصحيح، لا يدانيها في انقلابيتها التحرر من الاستعمار على ما فيه من جدية وقسوة، ولا التحرر الاجتماعي الاشتراكي، بل هي أعلى في مراتب القيم من الاشتراكية”(16). في سياق آخر، اردف عفلق قائلا : “لا شك أن أهداف “البعث العربي” التي لخصناها في “الوحدة والحرية والاشتراكية” هي اهداف متساوية في الاهمية لا يجوز فصل او تأجيل بعضها عن بعضها الاخر، ولكن الشيء الذي لا شك فيه ايضا هو ان للوحدة، التي تعبر عن الصفة العربية الشاملة، تقدما ورجحانا معنويا يجب ان لا يغفل عنه البعثيون لئلا ينساقوا مع تيارات فكرية وسياسية هي ابعد ما تكون عن فكرة “البعث العربي”(17).
ـ أولى الحزب الشيوعي من جانبه اهتماما خاصا في الثلاثينات والأربعينات للتحرر من الاستعمار والامبريالية، وتبنى مواقف متناقضة من الوحدة العربية، فهو تارة يتحمس لها ويتحدث عنها بلغة روحانية تشبه لغة عفلق، وطورا يبرز دورها المعادي للإمبريالية، ثم سرعان ما يغير رأيه ويتحفظ عليها: باسم الأولويات النضالية مرة، والرغبة في الافتراق عن بقية أحزاب وتيارات الساحة السورية مرة، ويربط الوحدة بالتحرر من الاستعمار وبالمرحلة التالية لخروجه من البلدان العربية، على غرار ما ورد في “بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في سورية ولبنان، بعد الاجتماعات التي عقدتها ايام ٢٢و٢٣و٢٤ نيسان من عام ١٩٥٦، ويومي ٦و٧ ايار من العام نفسه، واكد فيه أن : “الاستعمار كان وما يزال العائق الرئيسي في وجه الوحدة العربية … فتبعا لانحسار الاستعمار عن العالم العربي تنفتح الطريق نحو تحقيق الوحدة. ثم، عندما اصبحت الوحدة قضية آنية وواقعا ملموسا اواسط الخمسينيات، رفع الحزب شعار تحقيق الاستقلال الوطني وحمايته، والاستقلال الاقتصادي، واقامة الاشتراكية في سورية، وجعل القضية الطبقية محور حركته، ونظر إلى القضية القومية بمنظار سلبي”(18)، وميز بين وحدة تقدمية، تكون ثورية بقدر ما تكون اشتراكية او تمهد الطريق نحو الاشتراكية، وأخرى رجعية تنجزها بعض النظم العربية برعاية الامبريالية. كان هذا رد الحزب على الفكرة التي رأت أن الوحدة لن تكون غير تقدمية وثورية، والوحدة الرجعية لن تقوم إلا لمواجهة الوحدة التقدمية، مثلما حدث بعد وحدة مصر وسورية، وإقامة الاتحاد الهاشمي بين الاردن والعراق.
ـ حدث هذا الخلاف بين حزبي وتياري الفئات البينية، رغم اتفاقهما على اولوية النضال ضد النظام القطري الانفصالي/الرجعي بعثيا، التابع للرأسمالية المحلية والدولية شيوعيا، الذي لن يترجم أيا من الاقانيم الثلاثة إلى واقع ملموس، وتكمن أولوية الثورة في تجاوزه وقطع ارتباطاته المشبوهة بالغرب، وتحويل الساحة السياسية الداخلية في كل قطر من أقطاره إلى بيئة مشبعة بالنزوع القومي بعثيا، الاشتراكي شيوعيا، بما يجعل الوحدة مسألة وحيدة على جدول الاعمال اليومي “للبعث”، ويوجب إخراجها من قلوب أبناء الأمة إلى واقعها السياسي، ونقلها من القوة إلى الفعل، وتوطيدها كحامل للحرية والاشتراكية تتجاوز أهميته جميع الأحزاب، عدا “البعث”، الحزب الذي يكثف الروح العربية في ذاته، وتتطابق سياساته مع أهداف الأمة، ويبنى ما يتكفل ببعثها من ممارسات، وينفرد بنضاله لتكريس نزوع العربي الفطري إلى التحرر من واقعه القطري، وبقدرته على تفعيل ما في النفس العربية من ميل وجودي إلى وحدة سياسية هي “الشرط الاساسي لبقاء امتنا ولتقدمها… لا سيما وأن “البعث” يؤمن أن الثروة الاقتصادية هي ملك للامة، وأن الاشتراكية ضرورة منبعثة من صميم القومية العربية”(19).
___________
هوامش:
(15). المرجع السابق ، الجزء الرابع، الصفحة ٢٥٤.
(16). ميشيل عفلق: في سبيل البعث ، الوحدة العربية والاشتراكية، الجزء الثاني، الصفحة ١٧٨.
(17). ميشيل عفلق : ثورية الوحدة العربية . في سبيل البعث، الجزء الثاني ، الصفحة ١٦٦.
(18). الحزب الشيوعي السوري وقضية الوحدة ، موقع الحزب الشيوعي السوري الموحد ، ٢١/٢/٢٠١٦.
(19). ميشيل عفلق: في سبيل البعث، الجزء الثاني الصفحة ٢٨٥.
………………..
يتبع.. الحلقة الثالثة: البعث وقيادة الأمة
«ميشيل كيلو»: كاتب وباحث ومحلل سياسي سوري
التعليقات مغلقة.