الحرية أولاً , والديمقراطية غاية وطريق

العلويون والدولة السورية: الجزء الرابع (مرحلة حافظ الأسد 1970-2000) – القسم الأول

حليم الصالح * 

دراسة تحليلية

تمهيد:

شكّل انقلاب حافظ الأسد في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 محطّة مميزة في تاريخ سورية المعاصر، من جوانب عدة؛ حيث استبدل يساريّة الحكم السابق وشرعيته الثورية، التي سادت منذ انقلاب 1963، بنموذج براغماتي للحكم، على قاعدة بعثية كان قد مكّنها صلاح جديد ورفاقه منذ انقلاب 1966، بعد إقصاء كثير من المنافسين. في هذه الأثناء، كان وزير الدفاع حافظ الأسد قد وضع معظم القوات المسلحة تحت سيطرته، بمساعدة صديقه الأوفى ورئيس أركانه مصطفى طلاس.

وكان على الرئيس الجديد أن يعيد هيكلة السلطة على المستويات كافة، بحيث يضمن تكيفها الأقصى مع الظروف الداخلية والخارجية، من خلال بناء مؤسسات حكم جديدة في الداخل، وعلاقات متوازنة مع الخارج، من دون أن يكون للشعب قرار يتجاوز ما يريده الأسد. وعلى الرغم من حديث الأسد في خطاباته عن الشعب وتمجيده له في مناسبات كثيرة، فإن ذلك الشعب لم يكن يعني له أكثر من مجموع كائنات اقتصادية تسعى لتحسين عيشها، ولم تُخلق للسياسة[1].

ومع ذلك، كان انقلاب الأسد هذه المرة شاملًا، وليس مجرد انتصار فريق على آخر، ما سيحقق استقرارًا ملموسًا استطاع تجاوز كثير من العقبات التي واجهت الحكم في عقدَي السبعينيات والثمانينيات، لتدخل سورية في مرحلة ترهّل سياسي في عقد التسعينيات، بالتوازي مع تراجع صحة الأسد والاستعداد لتوريث السلطة، والإصرار على ذلك مرة ثانية بعد مقتل نجله باسل واستدعاء بشار ليحلّ مكانه في هذا المشروع، وليتحقق ذلك بسلاسة ملحوظة بعد وفاة الأسد عام 2000. وتحولت “سورية الأسد” إلى نظام محيِّر (جملوكيًا)، بما يخالف النظام الجمهوري المعمول به منذ عام 1932.

خلال ثلاثين سنة، مرّ نظام الأسد بمحطات وتحديات عديدة خرج منها أكثر قوة، واهتز النظام أكثر من مرة، ولكنه لم يتحطّم. فقد انتهت حرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973، والإسرائيليون على بعد أقل من 40 كيلومترًا من العاصمة دمشق. لكن مؤسسة الجيش لم تلبث أن استعادت قوتها من جديد، وساهم الصراع مع الإخوان المسلمين وطليعتهم المقاتلة، بعد أن وصل إلى مرحلة حرجة، في تعزيز المؤسسات الأمنية وزيادة سطوتها بصورة غير مسبوقة، حتى على حساب الجيش ذاته. وفي حرب 1982، كانت الطريق مفتوحة إلى دمشق أيضًا، لكن عن طريق البقاع اللبناني هذه المرة. وبعد سنتين فقط، ربح الأسد معركة الصراع على السلطة بأعجوبة مع أخيه رفعت.

قامت علاقات النظام الخارجية على عدم وضع البَيض كلّه في سلّة الحليف، وهو الاتحاد السوفياتي ومنظومته الاشتراكية، وبناء قنوات مع دول الغرب تقوم أساسًا على تقديم الخدمات الأمنية، وكان ذلك من تحت الطاولة في معظم الحالات. ولم تتوقف محاولات الهيمنة على دول الجوار، بعد فقدان الحليف المصري بعد حرب 1973. واستندت سياسة الأسد الخارجية[2] إلى استقرار داخلي نسبيّ مفروض بوساطة قوى أمنية، زادتها معارك النظام قوة وخبرة، ووصلت إلى ذروة سطوتها في منتصف الثمانينيات.

…………………..

يمكنكم قراءة البحث كاملًا من خلال الضغط على علامة التحميل: تحميل الموضوع

هوامش:

[1] حنا بطاطو، فلاحو سورية أبناء وجهائهم الريفيين الأقل شأنًا وسياساتهم، ص 386. نقلًا عن حديثه مع حمود الشوفي، 27 حزيران/ يونيو، 1991.

[2] سيُستخدم تعبير سياسة الأسد كمرادف للسياسة السورية، فلم يكن للأسد بالفعل شريكًا في صناعة السياسة السورية كمُنتج نهائي.

ـــــــــــــــــــــــــ

* كاتب أكاديمي وباحث سوري

المصدر: مركز حرمون للدراسات المعاصرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.